pregnancy

revenuehits

نصائح في رمضان الفضيل

نصائح  في رمضان الفضيل  



يكون موعد السحورفي الفترة الممتدة  ما بين منتصف الليل والفجر لذا يدعو الأطباء والخبراء في الصحة والتغدية إلى تأخير موعد تناول هذه الوجبة وذلك بجعله في وقت قرب دخول صلاة الفجر، مع استهلاك الأغذية  الصحيّة التي تتوفر على الطاقة التي يحتاجها الجسم طول فترة الصيام


ولذا من الأفضل أن تتضمن وجبة السحور مايلي :
1- التمر الغني بالسكر والألياف والمغذيات.
2-  الفاكهة والخضرالتي تتوفر  على الألياف التي تعزّز الشعور بالشبع، كما تساعد على تفادي الإصابة بالإمساك، فضلاً عن الفيتامينات والمعادن الضرورية للصحّة.
3- النشويات المركبة  بخلاف النشويات غير المركبة المشبعة بالسعرات الحرارية التي تجعلك تشعرين  بالجوع بسرعة، تحتاج النشويات المركبة (السكر الأسمر والشوفان والعدس والخبز المعدّ من القمح غير المقشر) إلى وقت طويل للهضم، ويساعدك استهلاكها في الحفاظ على مستويات الطاقة في جسمك، كما تمنحك الامتلاء طوال غالبية ساعات الصوم وتطرد شبح الكسل عنك.
4- البروتين: هو من أقوى المصادر الصحية  ويشمل :الدجاج المنزوع الجلد والسمك ومنتجات الحليب القليلة الدسم.ويُنصح من يعانون من حساسية “اللاكتوز” الاستعاضة عن الحليب بحليب الصويا الغني بالكالسيوم.

ولغداء كامل ومتوازن يرجى تفادي الأطعمة التالية :

- الأطعمة الممزوجة بالملح أو المالحة  :
 يزيل الملح الماء من خلايا الجسم، فيجفّ هذا الأخير ليتسلّل الشعور بالعطش إليك.ولذا، يُفضّل البعد عن تناول الأطعمة المالحة في وجبة السحور.

- الأطعمة المقلية :
يدفعك استهلاك الأطعمة المقلية والمشبعة عند السحور إلى الكسل والانتفاخ خلال النهار.ولذا، يُفضّل الاستعاضة عن الأطعمة المالحة بتلك المخبوزة.

- مشروبات الكافيين:
يُفضّل تفادي القهوة والشاي لأنهما يجفّفان الجسم.وبالمقابل، يجب الإكثار في شرب الماء.

ومن بين الأغذية الكاملة والمتوازنة التي ننصحكم بها عند الصحور : 
  كوب من الحليب الخالي من الدسم أو كوب من الشاي و30 غراماً من النشويات و30 غراماً من البروتين وملعقة صغيرة من زيت الزيتون أو 5 حبات من الزيتون وثمرة فاكهة.
ويمكن الإستغناء عن كوب من الحليب الخالي من الدسم بكوب من الزبادي الخالي من الدسم، أو كوب من السحلب الخالي من الدسم.ولا يُمنع من إضافة القهوة سريعة التحضير إلى الحليب، بدون السكر.
















شكرا لتعليقك
µ